ظَاهِرة التَّكْرار فِي شِعْر الصَّاحب بْن عَبَّاد
الملخص
التَّكْرار أُسلُوب أَدبِي مِن أَسالِيب فنِّ القوْل عِنْد العرب ، اِسْتعْملوه فِي شَعرهِم ونثرَهم وَهُو ظَاهِرة أُسْلوبيَّة تَعُد مَدْخَلا مِن مَداخِل دِراسة اَلنَّص اَلشعْرِي يَكشِف عن اَلعُمق الفنِّيِّ والدَّلاليِّ لِلُّغة الشِّعْر . مِن هُنَا ، عَمْد هذَا البحْث إِلى الكشْف عن التَّكْرار فِي شِعْر الصَّاحب بْن عَبَّاد والتَّعرُّف على أنْواعه وصياغاته وَمِن ثمَّ وَقْف البحْث عِنْد آراء النُّقَّاد وتباين آرائِهم فِيه . وَمِن أَنمَاط التَّكْرار اَلتِي تناولهَا البحْث تَكْرار الحرف ، وتكْرَار اَلكلِمة وتكْرَار العبارة ( اللَّازمة ) كمَا تَناوَل البحْث التَّكْرار القائم على اِسْتعْمال المحْسنات البديعة اَلتِي تُعَد شَائِعة فِي شِعْر الصَّاحب وَمِنهَا ردُّ الصَّدْر على العجْز والْجناس والْأرْصاد والتِّسْهيم وتشابه الأطْراف , وتمَّ إِبرَاز دَوْر هَذِه الأنْواع مِن التَّكْرير فِي بِنَاء اَلجُملة على اِختِلاف أشْكالهَا ، وقدْرتهَا على تَكوِين سِياقَات شِعْريَّة ذات دلالَات قَويَّة ومثيرة تَترُك أَثرَها الدَّلاليَّ على اَلنَّص سَوَاء كان فِي تَأكِيد المعْنى , أو فِي تَحقِيق غَايَة يَسعَى الشَّاعر لِلْوصول إِليْهَا